اختلف الكثير من المفكرين و الباحثين و العلماء في تكييف العلاقة بين الاحساس و الادراك
فمنهم من يرى أنها علاقة اتصال
ومنهم من يرى انها علاقة انفصال
ولكن الرأي الغالب و الأقرب هو كونها علاقة اتصال بسبب كون كلاهما متصل بالاخر و نتيجة للاخر
حيث ان الاحساس يحدث للجسد كنتيجة لإدراك العقل
و إدراك العقل يحدث عند شعور الجسد بحاسة الاحساس
فكلاهما يعد نتيجة للاخر
يؤكد علم النفس التقليدي على الحاجة إلى فصل الإحساس عن الإدراك ، والإدراك ظاهرة مستقلة عن الإدراك ، بشرط أن يكون الإدراك ظاهرة مرتبطة بالجسم لأنه "حدث فيزيولوجي و". تعمل المعرفة البسيطة بينما يرتبط الإدراك بـ الجسم ". روح. . . أي عملية عقلية معقدة تقوم على عوامل مثل الذاكرة والخيال والذكاء وتركز على موضوع معين. ثم الإحساس هو معرفة مسبقة لم تصل بعد إلى مستوى الإدراك ، بينما الإدراك هو المعرفة التي تتكشف في سياق الزمان والمكان. حيث يقول ديكارت: "أعرف بقوة الحكم في رأسي ما ظننت أنني رأيته بأم عيني". ويقول مين دي بيران: "الإدراك أكثر من الإحساس بأن الجهاز الحسي فيه أكثر نشاطاً والروح أكثر انتباهاً "مثلما يختلف الإدراك عن الشعور ، فهو يختلف أيضًا عن العاطفة لأن الإدراك ، في رأيه ، هو حالة عقلية والعاطفة حالة عاطفية.لكن القدرة على الفصل التام بين الإحساس والإدراك غير ممكنة لأن الإدراك يعتمد على الحواس. قال الثناوي: الشعور جزء من الإدراك. قال الجرجاني: الإحساس هو إدراك الشيء بإحدى الحواس.عدم القدرة على الفصل بين الإحساس والإدراك:يؤكد علم النفس الحديث على عدم القدرة على الفصل بين الإحساس والإدراك ، تمامًا كما تعتبر الفلسفة الحديثة الإدراك شعورًا أو مجموعة من الأحاسيس التي يتم نقلها إليك من خلال حواسك. ضجة كبيرة حول هذه الظاهرة العاطفية والعقلية "ريد" حيث يقول: "الإدراك هو الإحساس المصحوب بالانتباه".بينما يبني الشكل موقعه الإدراكي من الشكل أو الصورة العامة التي يتم فيها تنظيم الموضوع الخارجي ، فإن الجزء لا يتلقى معناه ، بل داخل الكل. فتكون الكلية عندما تكون صيغة الجهط هي أساس الإدراك. يعتمد التصور على عوامل موضوعية. هذه هي الصيغ الخارجية التي تفرض قوانينها علينا وتؤثر على إدراكنا ، وبالتالي تحد من قدراتنا العقلية. لذلك فإن الإدراك ليس مجموعة من الأحاسيس ، بل هو الشكل العام للصورة الذي يحدد معنى الإدراك. يمكن للفستان المخطط العمودي أن يضيف أناقة للفتاة ، ويمكن للفستان المخطط الأفقي أن يحولها إلى برميل.