احكام التجويد من سورة يس من الآية 1الي 12:
يس:الياء مد حركتان والسين مد 6حركات
القرآن الحكيم : الراء في القرآن مفخمة لان ما قبلها مضموم
انك لمن المرسلين :الراء في المرسلين مفخمة لان ما قبلها مضموم
علي صراطٍ مستقيم :الراء مفخمة لانها مفتوحه في كلمة صراط والتنوين الذي بعده ميم حكمه ادغام كامل بغنه
تنزيل العزيز الرحيم : النون وبعدها ز في كلمة تنزيل حكمها اخفاء والعزيز مد طبيعي حركتان والرحيم مد عارض للسكون
لتنذر قوما ما انذر اباءهم فهم غافلون :
النون بعدها ذ في لتنذر اخفاء حقيقي والمد في ما مد منفصل و المد في كلمة اباءهم مد وصل مقدار اربع حركات
لقد حق القول علي اكثرهم فهم لا يؤمنون: الدال في لقد مقلقله و مد حركتان نتجة الشدة في حر القاف لكلمة حق و مد منفصل اربع حركات في علي
انا جعلنا في اعناقهم اغللا فهي الي الاذقان فهم مقمحون :انا النون مشدده مد مقدار حركتان و هناك مد منفصل في حرف الجر (في) مقدار اربع حركات
و التنوين في كلمة اغللاً وبعده فاء حكمه اخفاء حقيقي وايضا يوجد قلقله في ميم كلمة مقمحون ومد عارض
وجعلنا من بين ايديهم سداً ومن خلفهم سداً فاغشيناهم فهم لا يبصرون :النون وبعدها باء في من بين حكمه اقلاب وايضا في تنوين سداً وبعدها واو حكمها اقلاب و ايضا حكم من خلفهم النون بعدها خاء حكمها اظهار وحكم التنوين في سداً فاغشيناهم هو اخفاء حقيقي لوجود التنوين بعده فاء وهناك قلقله في باء كلمة يبصرون والراء مفخمه لان قبلها مضموم
وسواءٌ عليهم ءانذرتهم ام لم تنذرهم لا يؤمنون :المد في سواء مد متصل مقداره اربع حركات و التنوين في سواءٌ بعده عين هو حكمه اظهار والنون في ءانذرتهم بعدها ذ حكمها اخفاء والراء مفخمه والنون في تنذرهم بعدها ذ حكمها ايضا اخفاء ومد عارض للسكون في كلمة يؤمنون
انما تنذر من اتبع الذكر وخشي الرحمن بالغيب فبشرة بمغفرة واجر كبير : إنما النون مد طبيعي حركتان لوجود الشدة و تنذر النون بعدها ذ حكمها اخفاء والراء مفخمه في تنذرُ لانها مضمومه و التنوين في اجرٍ وبعدها كاف حكمها اخفاء والراء في كريم مرققه لانها مكسوره
إنا نحن نحي الموتي ونكتب ما قدموا واثارهم وكل شئ احصيناه في امام مبين :إنا المد في النون مقدار حركتان لوجود شده و ايضا مد طبيعي حركتان في كلمة الموتي و ايضا المد في حرف الدال مقدار حركتان في كلمة قدموا والتنوين في كلمة شئ ٍ تنوين وبعده همزة حكمه اظهار
ويوجد مد متصل حكمه اربع حركات في حرف الجر (في) والتنوين في كلمة امام ٍ وبعده ميم حكمه ادغام وكلمة مبين مد عارض للسكون