احكام التجويد لصورة الحجرات
1. المقلل والممال
• كما قد جاء في قول الله تعالى : ( لِلتَّقْوَى )(الحجرات: من الآية 3) وكما قد جاء في قوله تعالى (إِحْدَاهُمَا )(الحجرات: من الآية 9) وقد جاء في قوله تعالى (وَأُنْثَى )(الحجرات: من الآية 13 ) والتى قد قرأها حمزة والكسائي بالامالة وقرأها ورش بالفتح والتقليل وقراها ابا عمرو بالتقليل.
• كما جاء في قول الله تعالى ( الْأُخْرَى )(الحجرات: من الآية 9) والتى قد قراها ابا عمرو وحمزة والكسائي بالامالة وقراها ورش بالتقليل.
• وقد جاء في قوله تعالى ( جَاءَكُمْ )(الحجرات: من الآية 6) والتى قرأها حمزة وابن ذكوان بالامالة.
• وقد جاء في قوله تعالي ( عَسَى )(الحجرات: من الآية 11) وفي قول الله تعالى ( أَتْقَاكُمْ )(الحجرات: من الآية 13) وفي قوله تعالى ( هَدَاكُمْ )(الحجرات: من الآية 17) وقد قراها حمزة والكسائي بالامالة وقراها ورش بالفتح والتقليل.
2. المدغم
• وقد جاء في قول الله تعالى ( يَتُبْ فَأُولَئِكَ )(الحجرات: من الآية 11) وقد قراها ابي عمر والكسائي بالادغام وقد قراها خلاد بالاظهار والادغام وبالاظهار لباقي الخبراء.
• وجاء في قوله تعالى ( الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ )(الحجرات: من الآية 7) وقول الله تعالى ( بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ )(الحجرات: من الآية 11) وجاء في قوله: ( يَأْكُلَ لَحْمَ )(الحجرات: من الآية 12) وقول الله تعالى (وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا )(الحجرات: من الآية 13) وقد جاء في قوله تعالى: ( الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ )(الحجرات: من الآية 7). وقد تم قرائتهم بالادغام من قبل السوسي.
3. الوقف والابتداء
• وقد اشار علماء الدين الى اهمية احكام الوقف والابتداء لانها تساعد على الفهم الصحيح لمعني الأية لانه من الممكن ان تم الوقف عند موضع ليس بموضع وقف ان يتغير معني الاية كذلك في حالة الابتداء بما لا يتم البدء به يؤدي الى تغير معني الاية الكريمة.
• ومن الكتب العامة فيما يتعلق باحكام التجويد خاصة في احكام الوقف والابتداء يوجد كتاب منار الهدي في الوقف والابتداء للكاتب الاشموني. كما ان كتاب المقتصد لتلخيص ما في المرشد في الوقف والابتداء للكاتب ابو يحيي زكريا الانصاري من الكتب القيمة في احكام الوقف والابتداء.
• ومن انواع الوقف هو الاضطراري والاختباري والاختياري. فالوقف الاضطراري وهذا عند وقوف القارئ عن القراءة لسبب خارج عن ارادته مثل النوم او العطس او النسيان او اي من الأسباب الأخري الاضطرارية ويتم البدء في اعادة القراءة من مكان الوقوف او من مكان يصلح به البدء من قبل مكان التوقف. اما عن الوقف الاختباري ويقف عنده القارئ للتحقق من القراءة الصحيحة فيما يتعلق بالمحذوف والمجرور والمربوط والمقطوع والموصول والثابت.
• أما عن الوقف الاختياري فينقسك الى ثلاثة انواع التام والكاف والحسن والقبيح. وغن الوقف التام فهو وقف يكون في بداية الايات او نهاية القصص وهو وقف منفصل لا يتأثر الكلام بعده بالوقف كما في قوله تعالى سورة البقرة: ( وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)(البقرة: من الآية 5). اما عن الوقف الكافي وهي ما يتصل به ما بعده بالمعني ولكن ليس باللفظ مثل قوله في سورة يس ( أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ)(يّـس: من الآية 10).
• وعن الوقف الحسن فهو وقف يتعلق به ما بعده من حيث المعني واللفظ لوجود صفة او مستثنى للجملة الاولي في الجملة التى تليه. اما عن الوفف القبيح وهو الوقوف على قول يرتبط بما بعده بحيث تسبب الوقف في افساد المعني (لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا )(المائدة: من الآية 17) كما في نفس الاية فان البدء بالاية التى تليها بعد الوقف يفسد المعني كذلك كما في قوله تعالى ( إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ )(المائدة: من الآية 17).
• اما عن ما جاء في سورة الحجرات في احكام الوقف والابتداء فهو مثل ( وَرَسُولِهِ )(الحجرات: من الآية 1) وقوله تعالى ( وَاتَّقُوا اللَّهَ )(الحجرات: من الآية1) وهو وقف كاف في الايتين وفي قوله تعالي ( وَالْعِصْيَانَ )(الحجرات: من الآية 7) وقوله تعالى ( لِلتَّقْوَى )(الحجرات: من الآية 3) فهو وقف كاف.
• اما في قوله تعالى ( علِيمٌ)(الحجرات: من الآية 1) وفي قوله تعالى( لا تَشْعُرُونَ)(الحجرات: من الآية 2) فهو وقف تام.
• وفي قول الله تعالى ( نَادِمِينَ)(الحجرات: من الآية 6) وفي قوله تعالى ( فِي قُلُوبِكُمْ )(الحجرات: من الآية 7) فهو وقف حسن.
• اما عن قوله تعالى ( عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ )(الحجرات: من الآية 11) ليس بوقف وان تم الوقف فهو قبيح لأن قوله: ( وَلا نِسَاءٌ )(الحجرات: من الآية 11) معطوف على ( قَوْمٌ )(الحجرات: من الآية 11) كأن الله في كتابه العزيز قد قال: ولا يسخر نساء من نساء.