2.3ألف مشاهدة
ما هي النقاط المشتركة و الفوارق الاساسية بين السرخس و نبات الزهري من حيث التكاثر و غزو الاسااااااااااط
بواسطة عُدل

2 إجابة

0 تصويت

1.النبات الزهري يتكاثر جنسيا حيث يتكاثر بأعضاء التكاثر عن طريق الأزهارحيث توجد الأجزاء المسؤلة عن التكاثر في الأزهار وهي  الأسدية(عضو التكاثر الذكري, ويوجد به المتك ) والمدقة(عضو التكاثر المؤنث ,ويوجد بها المبيض).

 يتكاثر النبات الزهري عن طريق عملية التلقيح وتبدأ عندما تصل إحدى حبوب اللقاح (حبوب الطلع) من متك السداة إلى ميسم المدقة وينمو بعد ذلك أنبوب لقاح طويل من حبة اللقاح إلى البيضات بالمبيض ثم ينتقل خلاله الأمشاج الذكرية إلى المبيض عندما يخصب مشيج خلية بيضية يبدأ تكوين البذرة.

وهكذا يتم غزو اللأوساط في النبات الزهري ويوجد نوعان من غزو وإعمار الأوساط في النبات الزهري  وهما التلقيح الذاتي (حيث تسقط حبة اللقاح على مدقة نفس الزهرة أو مدقة زهرة أخرى على نفس النبات)والتلقيح الخلطي(أو التهجيني وتنتقل فيه حبوب اللقاح إلى مدقة نبات  أخر عن طريق الطيور والحشرات أو الرياح).

2.أما نبات السرخس فيتكاثر لاجنسيا(التكاثر الخضري)بدون أعضاء التكاثر.

 يتكاثر نبات السرخس  بالأبواغ حيث لا يحمل هذا النبات أزهار ولا ينتج بذور ولكنه قادر على احتلال وغزو أوساط جديدة بفضل أكياس البوغ التي تحرر عند نضجها أبواغ(خلايا التكاثر).

وهكذا يتم غزو اللأوساط في نبات السرخس وتتميز الأبواغ بخفة وزنها مما يضمن انتشارها وتنقلها وهذا يسمح بإنتشارها في الأوساط الرطبة.

والنقاط المشتركة بين الأثنان أن كل منهما قادر على التكاثر وغزو أوساط جديدة ولكن تختلف طرق التكاثر لكل منهما وطرق غزو وإعمار الأوساط .

بواسطة (7.1ألف نقاط)

ساعد الاخرين بالاجابة على اسئلتهم قائمة الاسئلة غير المجابة

0 تصويت
كيف ينمو الزرع
بواسطة

اسئلة مشابهه

0 إجابة
85 مشاهدة
1 إجابة
250 مشاهدة
1 إجابة
75 مشاهدة
0 إجابة
250 مشاهدة
0 إجابة
154 مشاهدة
0 إجابة
639 مشاهدة
1 إجابة
8.0ألف مشاهدة
0 إجابة
63 مشاهدة
0 إجابة
72 مشاهدة