1.7ألف مشاهدة
عدّد الغدد الملحقة للسمكة
بواسطة عُدل

1 إجابة واحدة

0 تصويت

عددها 5 غدد منها

الغدد الصماء في الاسماك Endocrines

وهى الغدد ذات الإفراز الداخلي أي عديمة القنوات (لا قنوية)، وتحتوى القناة الهضمية للأسماك - مثلاً - على عدد كبير من الخلايا ذات الإفراز الداخلي وهى خلايا بنكرياسية معدية معوية Gastro entero-pancreatic endocrine cells تخلق هرمونات عديدة الببتيد، منها الانسولين Insulin والجاسترين Gastrin (من جزر لانجرهانز) والسيكرتين والكوليسيستوكينين وشبيهه والهيستامين (من الأمعاء) وشبيه السيريولين والهيستامين (من المعدة). وتحتوى أنسجة جزر البنكرياس في الأسماك العظمية على خلايا بيتا المفرزة للأنسولين، وعلى خلايا الفا المفرزة للجلوكاجون وقد تحتوى كذلك على خلايا دلتا المفرزة للسوماتوسستين.

ونقص الانسولين في الاسمال يزيد من تركيز جلوكوز واحماض دهنية الدم اي آنه يؤثر علي ميتابوليزم الدهون (والكربوهيدرات) والبروتينات لأن السمك يزيد من سكر دمه عن طريق غير كربوهيدراتي وهو الأحماض الأمينية أساساً الموجودة في البلازما ومصدرها البروتين الجسمي. فالحقن بالأنسولين يخفض من تركيز الأحماض الأمينية، أي أن الأنسولين يلعب دوراً هاماً في ميتابوليزم البروتين في الأسماك. والحقن بالأنسولين يخفض من جلوكوز دم الأسماك الغنية علائقها بالكربوهيدرات بينما لا يؤثر على الأسماك المرتفعة علائقها في محتواها من البروتين.

والأسماك ليس لها غدد جارات درقية بل تنظم ميتابوليزم الكالسيوم والفوسفور بواسطة كالسيتونين يفرز من الجسم الخيشومي الخلفي والذي يتحكم في ترسيب العظام وسحب المعادن منها. ويؤدي حقن السمك بهرمون الكلسيتونين الي انخفاض كالسيوم الدم.

ويتشابه ثيروكسين السمك مع هرمون الثدييات، اذ يؤدي الحقن بالثيروكسين الي زيادة تركيز الأحماض الدهنية الحرة في الدم، لكنه على عكس ما في الثدييات يؤدى إلى خفض سكر الدم وزيادة جليوكوجين القلب والعضلات وتكون الأسماك صبغات بصرية من فيتامين A2لتحقيق حساسية إضافية للجزء الأحمر من الطيف عند معيشتها في الماء العذب، وتزداد هذه الخاصية بتأثير كل من الثيروكسين والبرولاكتين. كما يلعب الثيروكسين دوراً هاماً في التحكم في شكل السمك في أطواره المختلفة.

وتحمل الأسماك المهاجرة لملوحة المياه يتحكم فيها الفص الأمامي للغدة النخامية وقشرة الأدرينال adrenal cortex فهرمون الفازوتوسين Vasotocin هام في التحكم في ميزان الماء. كما آن تغييرات الألوان في كثير من أنواع الأسماك يسيطر عليها هرمونات تشتيت أو تركيز اللون الأسود melanophore dispersing (or condensing) hormones المفرزة من الفصل الخلفي للنخامية. وقد تخضع تغييرات لون ذكور الأسماك في موسم التناسل إلى الهرمونات الجنسية الذكرية 

 

بواسطة (7.9ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

0 إجابة
203 مشاهدة
سُئل فبراير 8، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
109 مشاهدة
سُئل يناير 12، 2019 بواسطة جاسم
2 إجابة
525 مشاهدة
0 إجابة
176 مشاهدة
سُئل مايو 27، 2018 بواسطة مجهول
2 إجابة
429 مشاهدة
1 إجابة
565 مشاهدة
سُئل يناير 1، 2018 بواسطة حسني
1 إجابة
74 مشاهدة
سُئل أبريل 9، 2020 بواسطة مجهول
1 إجابة
300 مشاهدة
0 إجابة
101 مشاهدة
0 إجابة
75 مشاهدة