ساعد الاخرين بالاجابة على اسئلتهم قائمة الاسئلة غير المجابة
جمع الله المرافق وثنى الكعبين : لأن لكل يد مرفق واحد ولكل رِجـْل كعبين، فقد جاء ذكر "المرافق" بالجمع و"الكعبين" بالتثنية، ولتوضيح ذلك بالتفصيل، فإن المفترض بالإنسان عندما يتوضأ أن يغسل يديه معمماً وصولاً إلى المرفقين، ورجليه معمماً في غسلهما الكعبين "وهما العظمان الناتئان على جانبي الأطراف السفلية عند تلاقي مفصل القدم بالساق"، فإن جاء الخطاب بالجمع للـ "مرافق " يكون من المجزوم به غسل اليدين وصولاً إليها كونه يوجد مرفق واحد في نهاية كل يد وذراع، أما لو جاء ذكر الكعبين بالجمع "كعوب مثلاً" لما استوصى المتوضئ بأن يشمل الاثنين إلزاماً في كل وضوء، ولأوقع في اللبس فاكتفى بغسل القدم دون تعميم كلا الكعبين بذلك لمجرد غسله أحدهما في حال أن الآية لم تختص الكعبين وتحددهما بدقة وبتعيين، وبالتالي فبقوله "إلى الكعبين" يعني أنه يجب غسل كل رِجل مع الإسباغ على كعبـَيـْها.