في منطق الاطروحة : نعم
وتأكد على التكرار وحده في اكتساب العادة
نجد أصاب النظرية الالية تاكد على دور التكرار في اكتساب العادة
البرهنة
نجد ارسطو يقول : العادة بنت التكرار
لا فرق بين تعود الورقة على الطي فالورقة عند تكرار طويها بنفس الصيغة ترسم عليها أثار معينة كذلك فان الانسان لنفس الافعال يكسب القدرة على ادائها ميكانيكيا
تؤكد النزعة الارتباطية التي ترى اكتساب العادة بالتكرار ماهو الا تكرار الحركات وربطها
مثال سياقة السيارة يشترط من المتعلم تكرار الحركات داخل السيارة مرات عديدة حتى تصبح ألية منسجمة ومرتبطة ببعضها البعض
ترى المدرسة التربطية انه لا خلاف بين عادة الانسان واكتسابها للحيوان من خلال تجربة الفأر التي قام بها أحد العلماء انه احظرفأر واخله في قفص عند محاولته الخروج يصعق بصعقة كهربائية الا انه مع تعوده اصبح يغير من مصاره ويخرج بسلام
كما ان تكرار الشيء يكسب العضوية استجابة الية
تجربة الكلب و الجرس التي قام بها اد العلماء وتكرارعملية لكلب كان عند احضار له اللحم يبقى يلاحظ سيلان لعابه فقرر ان يجعل جرس مع احظار الطعام وكرر معه هذه العملية لحصوله على استجابة فكرية بعدها اصبح يقرع الجرس ودون لحم يصبح الكلب يتساقط منه اللعاب اثبت الواقع ان الوظيفة التي تاديها كلاب الحراسةمن التكرار فاذا كان هدا تحقق مع الحيوان فيكون مستحق ان يتحقق مع الظاهرة الانسانية باعتبارها لائقة بها
ملاحظة هدا اهم ما يذكر احتاج اقوال وشكرا
عرض نقيض الاطروحة
العادة ليست من التكرار
يأكد اصحاب النزع العقلية على ان اكتساب العادة يتم بواسطة العقل والارادة و الاهتمام لانه من دونها لا يمكن للانسان ان يتعود على اي وظفة
كل مكتسبا الانسان ناجة عن الارادة والارادةتعني حماس داخلي وقرار ناتج عن الوعي
يؤكد فون دير فليت على الارادة اذ يقول : مادامت الارادة هي المحرك الاان فعل يقوم به الانسانفانه العامل الاساسي الاكتساب العادة /
يؤكد انصار النزعة العقلية/ ديكارت _ سبينوزا _ هاربرت / ان الارادة هي شكل من اشكال التفكير
يؤكد ديكارت على مثل ما اطدو عليه باعتباره منهم يول في هذا الصدد / لا جود للعادة في غياب الارادة /
ملاحظة : احتاج الا أقوال
وتعتر هذه ليست مقالة وانما ما يجب ذكره في هذه المالة وشكرا
أقوال : اخادمة لمنطق الاطرحة : التكرار هو اتساب العادة
يقول نيتشه : تعلمت المشي فأبدعت لجري
يقول ديكارت : نحن ألات متحركة
يقول ديكارت : العادة ولية التكرار
ديكارت : نحن ألات مفكرة
لايبنيز : نحن اوتوماتكيون في ثلث ارباع افعالنا
اقوال الوعي :
يقول سبينوزا : الارادة صورة من صور العقل
جون جاك روسو : انالطفل لايتعلم شيء دون ان تكون لديه رغبة في تعلما