668 مشاهدة
ما هي مراحل الشك عند الغزالي
بواسطة عُدل

1 إجابة واحدة

0 تصويت

منهج الشك عنـد الغزالي:
كان هدف الغزالي منذ بداية عمره البحث عن الحقيقة وطلب المعرفة والتماسها في جميع حقولها من أجل الوصول إلى اليقين. وهذا الأمر دفع به إلى الإطلاع على الوسائل أو الطرق التي من خلالها يصل الإنسان إلى هذه الحقيقة، فرأى تعدد هذه الطرق. كما لاحظ كثرة الفرق والمذاهب الباحثة عن الحقيقة والمعرفة فضلاً عن تعدد الآراء والباديان في الحقيقة الواحدة. هذا الأمر قد ولد عند الغزالي ما يعرف (بالشك).
فهو لما شهد اضطراب الفرق واختلاف المذاهب وتباين الملل والنحل وسلطان التقليد في اعتناق هذه أو تلك، وقف حائراً أمام تضارب الىراء وتعدد الأديان فداخله الشك في أمرها. وأول ما بدأ شكه في (التقليد) في العقيدة أو يعبر عنه الشك في الموروث وكل ما ما هو قائم عل التلقين والمحاكاة ومن ثم رفض قيام التقليد الدينية على هذا الأساس، وإنها يجب أن تقوم أو تبلغ أسمى درجات اليقين، حيث يذكر في كتابه( المنقذ من الضلال): " اذ رأى صبيان النصارى لا يكون لهم نشوء إلا على التنصر، وصبيان اليهود لا نشوء لهم إلا على التهود، وصبيان المسلمين لا نشوء لهم غلا على الإسلام، وبالتالي كل مولود يولد على الفطرة ". فأول خطوة ينطلق منها الغزالي بمنهجه الشكي هو الشك في التقليد الموروث على اعتبار انه يدفع الإنسان إلى تلقي المعلومات أو الحقائق على علاتها. ثم انتقل إلى مرحلة أخرى من مراحل الشك وهو الشك في (الحواس)ن على اعتبار أن هذه الحواس طالما تخدع صاحبها وتناقض أحكامها بعد التجربة عنها قبل التجربة، وذلك مثل مشاهدة الظل وفقاً، وبالتجربة نراه متحركاً ورؤية الكواكب عن بعد صغيرة، وبالقياسات الهندسية ثبت أنها أكبر بكثير من ذلك.
وشكه في الحواس قاده إلى الشك في ( العقليات) ، فالعقل يُرى الإنسان في المنام مجموعة من الاعتقادات وكأنها أمور ثابتة، فإذا حلت اليقظة، علّم الإنسان أنها من الخيالات التي لا أصل لها ولا طائل.
وبذلك فقد عاش الغزالي أزمة عقلية ونفسية استمرت ما يقارب شهرين، دفع به إلى القول في كتابه 0ميزان العمل : " فمن لم يشك لم ينظر، ومن لم ينظر لم يبصر، ومن لم يبصر في العمى والضلال" . وهذا المنهج دفع به إلى الشك في جميع المذاهب والفرق من فلسفية وكلامية وصوفية، وتوجيهه سهام النقد إليها . وقد حصر الغزالي أصناف الطالبين في أربعة فرق وهي:
• المتكلمون: وهم الذين يدعون بأنهم أهل الرأي والنظر.
• الباطنية: وهم يزعمون أنهم أصحاب التعليم والمخصوصون بالاقتباس من الإمام.
• الفلاسفة: وهم يدعون أنهم أهل المنطق والبرهان.
• الصوفية: وهم يدعون أنهم أهل الخواص، وأنهم أهل المكاشفة والمشاهدة الصحيحة.

بواسطة (1.1ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

0 إجابة
287 مشاهدة
سُئل يونيو 1، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
412 مشاهدة
سُئل فبراير 27، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
198 مشاهدة
0 إجابة
109 مشاهدة
سُئل ديسمبر 3، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
353 مشاهدة
سُئل نوفمبر 20، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
260 مشاهدة
0 إجابة
133 مشاهدة
سُئل نوفمبر 7، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
89 مشاهدة
سُئل نوفمبر 7، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
80 مشاهدة
سُئل نوفمبر 7، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
73 مشاهدة