السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته شكرا القائمين على هذا الموقع المفيد عندي سؤال جزاكم الله خيرا تروي أم المؤمنين عائشة " قَالَتْ فَقَدْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لَيْلَةً مِنَ الْفِرَاشِ فَالْتَمَسْتُهُ فَوَقَعَتْ يَدِي عَلَى بَطْنِ قَدَمَيْهِ وَهُوَ فِي الْمَسْجِدِ وَهُمَا مَنْصُوبَتَانِ وَهُوَ يَقُولُ " اللَّهُمَّ أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ لاَ أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ " . في هاذا الحديث عندي ثلاث أسئلة والسؤال والأول وهو : المشهور أن الدعاء يكون سرا وفي هذا الحديث تقول أم المؤمنين عائشة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اللهم أعوذ برضاك من سخطك... فكيف سمعت رسول الله هذا الدعاء و المعروف أن الدعاء في السجود يكون سرا فقد جربت أن أعمل تسجيل بهاتفي وأقربه مني قليلا وقلت دعاء وأسمعت به نفسي فلم أسمع شيئ وعندي جهرت سمعت فهل هذا يعني في النوافل أنه يجوز الجهر أو صلاة الليل تجوز فيها الجهر بكل شيئ مثل التسبيح في الركوع والسجود و الدعاء أم ماذا وما هو السر لم أفهم ؟ السؤال الثاني تقول عائشة أم المؤمنين أنها وجدت قدميه منصوبتان هل هذا يعني أنه يضم قدميه علما أنه من يقول رسمية ضم القدمين أخذ من هذا الحديث فماذا يظهر لكم السؤال الثالث : هل يجب على المصلي إسماع نفسه في الصلاة و الاذكار خارج الصلاة أو تكفي حركة الشفتين