92 مشاهدة
ما هي اوجه التشابه و الاختلاف بين تصور ديكارت عن الفلسفة و تصور راسل عن الفلسفة
بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت
رينيه ديكارت وبرتراند راسل هما اثنان من أكثر الفلاسفة تأثيرا في التاريخ، كل منهما لديه وجهة نظر فريدة حول الفلسفة.

**رينيه ديكارت** يعتبر عموما مؤسس الفلسفة الغربية الحديثة. اشتهر بالأساسية الإبستمولوجية كما عبر عنها في الكوجيتو ('أنا أفكر، إذاً أنا موجود')، والثنائية الميتافيزيقية، والعقلانية المبنية على الأفكار الفطرية للعقل، والمادة، والله. تتميز فلسفة ديكارت بالتمييز الجذري بين العقل والمادة (أو العقل والجسد) وأسس نهجا عقلانيا.

من ناحية أخرى، كان **برتراند راسل** شخصية مؤسسة في الحركة التحليلية في الفلسفة الأنجلو-أمريكية. جعلت مساهماته في المنطق، والإبستمولوجيا، وفلسفة الرياضيات منه واحدا من أبرز الفلاسفة في القرن العشرين. كان راسل يؤمن بالطريقة العلمية - المعرفة المشتقة من البحث التجريبي التي تم التحقق منها من خلال الاختبارات المتكررة - كطريقة مناسبة للتحليل. كما كان يعتقد أن العلوم والفلسفة يمكن أن تصل فقط إلى إجابات مؤقتة وقطعية.

**التشابهات** بين فلسفتي ديكارت وراسل تكمن في تركيزهما على العقلانية ومساهماتهما في الإبستمولوجيا. كلا الفيلسوفين سعيا لفهم طبيعة المعرفة والواقع من خلال الوسائل العقلانية والمنطقية.

**الاختلافات**، ومع ذلك، أكثر وضوحا. تتميز فلسفة ديكارت بالثنائية الميتافيزيقية، الإيمان بالفصل بين العقل والجسد، ووجود الأفكار الفطرية. راسل، من ناحية أخرى، كان مستقصيا يؤمن بالمعرفة المشتقة من التجربة الحسية والتي تم التحقق منها من خلال الأساليب العلمية. كما رفض راسل فكرة الأفكار الفطرية، وجادل بدلا من ذلك أن كل المعرفة تأتي من التجربة.

في الختام، بينما قدم كل من ديكارت وراسل مساهمات كبيرة في الفلسفة وشاركا في التركيز على العقلانية والمنطق، كانت آرائهما حول طبيعة المعرفة والواقع مختلفة جوهريا.

Source:
(1) Rene Descartes | Biography, Ideas, Philosophy, ‘I Think, Therefore I Am .... https://www.britannica.com/biography/Rene-Descartes.
(2) Meditations on First Philosophy - Encyclopedia Britannica. https://www.britannica.com/topic/Meditations-on-First-Philosophy.
(3) Bertrand Russell | Biography, Essays, Philosophy, & Facts. https://www.britannica.com/biography/Bertrand-Russell.
(4) Bertrand Russell > By Individual Philosopher > Philosophy. https://www.philosophybasics.com/philosophers_russell.html.
(5) Analyzing Controversy: Beliefs of Bertrand Russell Versus Rene Descartes. https://edubirdie.com/examples/analyzing-controversy-beliefs-of-bertrand-russell-versus-rene-descartes/.
(6) Examination of Russell’s vs Descartes’s “First Mediation”. https://graduateway.com/examination-of-russells-essay-vs-descartess-first-mediation/.
(7) Descartes, Russell, Hintikka and the Self - JSTOR. https://www.jstor.org/stable/40694016.
(8) René Descartes And Bertrand Russell: The Problem Of Physical... | Cram. https://www.cram.com/essay/Ren%C3%A9-Descartes-And-Bertrand-Russell-The-Problem/FK44887LJ5XQ.
(9) The Ontological Argument from Descartes to Hegel. https://ndpr.nd.edu/reviews/the-ontological-argument-from-descartes-to-hegel/.
(10) René Descartes - Wikipedia. https://en.wikipedia.org/wiki/Ren%C3%A9_Descartes.
(11) René Descartes - Philosophy, Mathematics, Science | Britannica. https://www.britannica.com/biography/Rene-Descartes/Physics-physiology-and-morals.
(12) Bertrand Russell - Wikipedia. https://en.wikipedia.org/wiki/Bertrand_Russell.
(13) Bertrand Russell – A Brief Introduction to Philosophy. https://openeducationalberta.ca/saitintrophil/chapter/bertrand-russell/.
(14) Bertrand Russell's Philosophy of Peace and Logic - Exploring your mind. https://exploringyourmind.com/bertrand-russells-philosophy/.
(15) Getty Images. https://www.gettyimages.com/detail/news-photo/france-paris-portrait-of-rene-descartes-french-news-photo/122338878.
بواسطة ✭✭✭ (76.5ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

0 إجابة
7 مشاهدة
1 إجابة
20 مشاهدة
1 إجابة
97 مشاهدة
سُئل سبتمبر 24، 2023 بواسطة مجهول
1 إجابة
77 مشاهدة
سُئل مايو 16، 2023 بواسطة مجهول
1 إجابة
118 مشاهدة
سُئل فبراير 25، 2023 بواسطة ياسمين نور
1 إجابة
308 مشاهدة