1.2ألف مشاهدة
مراحل الاخصاب  عند  قنفذ  البحر
بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت
يمر اخصاب قنفذ البحر بخمس مراحل ومنها:
المرحلة الأولى:عندما تفرز بويضة قنفذ البحر الي مياة البحر تنطلق من طلائها الجيلاتيني مادة خاصة بالنوع (species)تنشر هذه المادة في بيئة البويضة وتجذب إليها خلايا منوية لقنافذ البحر من نفس النوع.
المرحلة الثانية:يمس الجزء الامامي من الخلية المنوية الطلاء الجيلاتيني للبويضة نتيجة هذا التماس تلتحم الجهة الأمامية لغشاء الحوصلة المنوية بغشاء الخلية المنوية .الانزيمات التي داخل الحوصلة المنوية تخرج بالاكسوسيتوز (إخراج مواد من الخلية)وتتوزع علي سطح الطلاء الجيلاتيني للبويضة بالقرب من نقطة التماس.تحلل الانزيمات الطلاء الجيلاتيني ونتيجة لذلك تتكون فتحة تتمكن الخلية المنوية من الوصول عبرها الي غلاف البويضة الذي انكشف يرافق هذه العملية أيضا تغير في ال PH داخل الخلية المنوية.
المرحلة الثالثة:نتيجة تغير ال PH في الخلية المنوية ترتبط فيما بينها جزيئات الاكتين التي كانت قبل الإخصاب منفصلة عن بعضها عندما يخرج من قاعدة الحوصلة المنوية ما يشبه الإصبع الذي يتكون من جزيئات الاكتين التي ارتبطت فيما بينها .هذا الإصبع يبرز ويعرض باتجاه الخارج الجهة الداخلية للحوصلة المنوية التي عليها جزيئات البيندين .
المرحلة الرابعة:جزيئات البيندين المعروضة علي الإصبع ترتبط بجزيئات المستقبل (مستقبل البيندين)التي تبرز من غلاف البويضة في المكان الذي انكشف عند تحلل الطلاء الجيلاتيني .هكذا تلتصق الخلية المنوية بقوة بغشاء خلية البويضة.
المرحلة الخامسة:يؤدى التصاق الخلية المنوية بغشاء خلية البويضة الي التحام اغشية حوصلات البويضة بغشاء خلية البويضة والي إطلاق الانزيمات التي في الحوصلات بالاكسوسيتوز.نتيجة لذلك تتم سلسلة من العمليات ينفصل في نهايتها الغلاف عن غشاء خلية البويضة ومعه ينفصل مستقبلات البيندين يمنع هذا الانفصال خلايا منوية أخرى من الارتباط بالبويضة واخصابها بالمقابل يلتحم غشاء الخلية المنوية بغشاء البويضة .يمكن الرباط السيتوبلازمي الذي تكون بين الجاميطين انتقال نواة الخلية المنوية الي داخل البويضة.
بواسطة ✦ متالق (191ألف نقاط)
يمر اخصاب قنفذ البحر بخمس مراحل ومنها:
المرحلة الأولى:عندما تقوم بويضة قنفذ البحر بافراز  الي مياة البحر حيث تنطلق من طلائها الجيلاتيني مادة خاصة بالنوع (species)تنشر هذه المادة في بيئة البويضة وتقوم بجذب اليها خلايا منوية لقنافذ البحر من نفس النوع.
المرحلة الثانية:تقوم بعملية بمس الجزء الامامي من الخلية المنوية للطلاء الجيلاتيني للبويضة نتج عن هذا التماس بالتحام  الجهة الأمامية بغشاء الحوصلة المنوية بغشاء الخلية المنوية ،حيث ان الانزيمات التي داخل الحوصلة المنوية تخرج بالاكسوسيتوز وتقوم بتوزيعها علي سطح الطلاء الجيلاتيني للبويضة بالقرب من نقطة التماس،وبعد ذلك تحلل الانزيمات الطلاء الجيلاتيني ونتيجة لذلك تتكون فتحة تتمكن الخلية المنوية من الوصول خلالها الي غلاف البويضة الذي أدى لكشف يرافق هذه العملية أيضا تغير في ال PH داخل الخلية المنوية.
المرحلة الثالثة:بعد أن نتج تغير ال PH في الخلية المنوية ترتبط فيما بينها بجزيئات الاكتين التي كانت قبل الإخصاب منفصلة عن بعضها  حيث عندما يخرج من قاعدة الحوصلة المنوية ما يشبه الإصبع الذي يتكون من جزيئات الاكتين التي ارتبطت فيما بينها .هذا الإصبع يكشف ويعرض باتجاه الخارج للجهة الداخلية للحوصلة المنوية التي عليها جزيئات البيندين .
المرحلة الرابعة:جزيئات البيندين التي تعرض علي الإصبع ترتبط بجزيئات مستقبل البيندين التي تعرض من غلاف البويضة في المكان الذي انكشف عند تحلل الطلاء الجيلاتيني ،لذلك تلتصق الخلية المنوية بقوة  الي غشاء خلية البويضة.
المرحلة الخامسة:يؤدى التصاق للخلية المنوية بغشاء خلية البويضة تؤدى  الي التحام اغشية حوصلات البويضة بغشاء خلية البويضة وتقوم علي  إطلاق الانزيمات التي في الحوصلات بالاكسوسيتوز،ونتيجة لذلك تتم سلسلة من العمليات حيث ينفصل في نهايتها الغلاف عن غشاء خلية البويضة ومعه يتم الفصل بين مستقبلات البيندين حيث يمنع هذا الانفصال خلايا منوية أخرى من الارتباط بالبويضة واخصابها في المقابل يلتحم غشاء الخلية المنوية بغشاء البويضة ، حيث يمكن الرباط السيتوبلازمي الذي تكون بين الجاميطين بانتقال نواة الخلية المنوية الي داخل البويضة.

اسئلة مشابهه

0 إجابة
154 مشاهدة
1 إجابة
320 مشاهدة
0 إجابة
63 مشاهدة
سُئل أكتوبر 10، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
49 مشاهدة
سُئل يونيو 20، 2019 بواسطة مجهول
1 إجابة
904 مشاهدة
سُئل يونيو 15، 2019 بواسطة مجهول
1 إجابة
703 مشاهدة
0 إجابة
90 مشاهدة
سُئل يوليو 8، 2016 بواسطة اسئلة ✦ متالق (132ألف نقاط)
1 إجابة
120 مشاهدة
سُئل يونيو 5، 2021 بواسطة مجهول