1.1ألف مشاهدة
شرح قصيدة دمشق الصف الثامن
بواسطة (8 نقاط) عُدل

1 إجابة واحدة

0 تصويت

شرح قصيدة دمشق الصف الثامن
 

اللحمَ ـَ شَرْحاً: قطعه قِطَعاً طوالاً رقاقاً. وـ الشيء: بسطه ووسَّعه. ويقال: شرح صدره بالأمر. وـ له: حبَّبَه إليه. وفي التنزيل العزيز: ( فَمَنْ يُرِدِ اللهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ ). وـ الكلامَ: أوضحه وفسَّرَه.( شَرَّحَ ) اللحمَ: شَرَحَه. وـ الجُثَّة: فصل بعضها عن بعض للفحص العلميّ.( انْشَرَحَ ): مطاوع شرحه. ويقال: انشرح صدره لكذا: سُرَّ به وأقبل عليه.( التَّشْريحُ ): ( علم التَّشريح ): علم يبحث في تركيب الأجسام العضوية بتقطيعها وفحصها.( الشَّرِيحةُ ): القطعة المرقَّقة من اللحم وغيره. ( ج ) شرائح.( المَشْرَحَةُ ): منضدة تهيأُ للتَّشريح. ( محدثة ). وـ غرفة كبيرة تعدّ لتشريح الأجسام بعد موتها. ( محدثة ).

الطريقُ ـِ قَصْداً: استقام. وـ الشاعرُ: أنشأ القصائد. وـ له وإليه: توجَّه إليه عامداً. ويقال: قصده. وـ في الأمر: توسَّط لم يُفرط ولم يُفَرِّط. وـ في الحكم: عدل ولم يمل ناحية. وـ في النَّفقة: لم يسرف ولم يُقتِّر. وـ في مشيه: اعتدل فيه. وفي التنزيل العزيز: {وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ}. وـ الشيء: قطعه قِصَداً.( أقْصَدَ ) السهمُ: أصاب. وـ الشاعر: أطال وواصل عمل القصائد. وـ فلاناً: طعنه فلم يخطئ مقاتله. ويقال: عضَّته الحيَّة فأقصدته.( قَصَّدَ ) الشاعرُ الشِّعْر: نَقَّحه وجوّده وهذّبه. وـ العُود: كسره بالنِّصف.( اقْتَصَدَ ) في أمره: توسّط فلم يفرط ولم يفرّط. ويقال: اقتصد في النفقة: لم يسرف ولم يقتِّر. وـ فلان: كان غير نحيف وغير جسيم. وـ الشاعر: واصل عمل القصائد. فهو مُقتصِد.( انْقَصَدَ ) العود: انكسر.( تَقَصَّدَ ) العود: تكسَّر. يقال: تقصَّدت الرماح: تكسَّرت وصارت قِصَداً قِصَداً.( الاقْتِصَاد ): علم يبحث في الظواهر الخاصة بالإنتاج والتوزيع.( القَاصِد ) من الأسفار: السهل. ويقال: بيننا وبين الماء ليلة قاصدة: هيِّنة السير لا تَعَب فيها ولا بطء. وـ من السِّهام: المستوي نحو الرَّمِيّة. ( ج ) قواصد.( القَصْد ): يقال: هو على القَصْد، وعلى قصد السبيل: إذا كان راشداً. وـ استقامة الطريق. يقال: طريق قَصْد: سهل مستقيم. وـ الرجل ليس بالجسيم ولا بالنّحيف. وـ التُّجاه: يقال: هو قَصْدك: تُجاهك. وـ القليل. يقال: أعطاه قَصْداً: قَليلاً. وـ اللحم اليابس.( القَصِد ) من الرِّماح ونحوها: المتكسِّر.( القِصْدَة ): القِطعة من الشيء إذا انكسر. وـ نِصفه إذا كُسِر نصفين. ( ج ) قِصَد.( القَصِيد، والقصيدة ): من الشعر العربيّ: سبعة أبيات فأكثر. ( ج )قصائد. وـ العَظْم ذو المُخّ. وـ من الرِّماح: المتكسِّر.( المَقْصِد ): موضع القصد.( المَقْصَد ): يقال: إليه مَقْصَدي: وِجهتي.( المُقْصَد ): الذي يمرض ثم يموت سريعاً.( المُقَصَّد ): مَن ليس بالجسيم ولا الضَّئيل

في الشيءِ: أَسرع. و ـ العملَ ونحوه: أَسرع في إِِنجازه. يُقال: دَمْشَقَ الشِّواءَ: لم يبالغ في إِِنضاجه. و ـ الشيءَ: زيّنه.( الدُّماشِقُ ): الشديد السرعة.( الدَّمْشَقُ ): الدُّماشق.

القوم ـُ صَفًّا: انتظموا في صَفٍّ واحد. وـ الطيرُ في السماء: بسطت أجنحتها في طيرانها ولم تحرِّكها. فهي صافَّة. ( ج ) صافَّات، وصوافّ. وفي التنزيل العزيز: {أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ}. وـ الشيء: جعله صفًّا. ومنه في التنزيل العزيز: {فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ}. وهي الإبل قد صُفَّت قوائمها. وـ القومَ: أقامهم في الحرب وغيرها صفوفاً. وـ اللحم: شرَّحه عِراضاً وقدَّده في الشمس. وـ شواه على الحجر ونحوه. فهو صفيف.( أَصَفَّهُ ): جعل له صُفَّة. يقال: أصفَّ الأريكة. وأصفَّ السَّرْج، وأصفَّ البيت.( صَافَّ ) الجيش عدوَّه: قاتله صفوفاً. ويقال: صافَّ القائد جنده: أعدها صفوفاً.( صَفَّفَهُ ): تكثير صفَّه. ويقال: صفَّفَت المرأة شعرها: سوَّته ونظَّمَته.( اصْطَفَّ ): مطاوع صفَّه.( تَصَافُّوا ): وقفوا صُفوفاً متقابلة. وـ على كذا: اجتمعوا عليه.( الصَّفُّ ): السَّطر المستقيم من كلِّ شيء. وـ القوم المصطفُّون. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ}. وـ الفِرْقة من المدرسة. ( محدثة ). ( ج ) صُفُوف.( الصَّفَفُ ): ثياب تلبس تحتَ الدِّرْع.( الصُّفَّةُ ): الظُّلَّة. وـ البَهْو الواسع العالي السَّقْف. وـ مكان مظلَّل في مسجد المدينة كان يأوي إليه فقراء المهاجرين ويرعاهم الرسول، وهم أصحاب الصُّفَّة.( الصَّفِيفُ ): رقائق اللحم تُشوّى أو تُقَدَّد.

الشيءَ ـُ ثَمْناً: أخذ ثُمْنَه. وـ القَوْمَ وغيرهم ـِ ثَمْناً: كان ثامِنَهم.ثَمُنَ الشيءُ ـُ ثَمَانَة: غلا ثمَنُه. وـ عَلا شَأنُه. فهو ثمين.أثمَنَ القومُ: صاروا ثمانيةً. وـ السلعةُ: ارتفع ثمنُهَا. وـ الشيءَ: سمَّى له ثمناً. وـ فلاناً ولفلان سِلْعتَه: أعطاه ثمنَها.ثَامَنَه في السِّلعة: ساومَه في ثمنها.ثمَّنَ السِّلعَة: قدَّر ثَمنها. وـ الشيءَ: جعل له ثمانية أركان.الثَّمَنُ: العِوَضُ الذي يؤخذ على التراضي في مُقابَلة المبيع، عيناً كان أو سلعة.الثُّمْنُ ـ الثُّمُن: الجزء الواحد من ثمانية. ( ج ) أثمانٌ.الثَّمِين: وصف. وـ الثُّمْنُ. يقال هذا: ثُمن ذاك وثَمينُه. ( ج ) أثمان.

ـَ عَرَباً: فصح بعد لُكنة. وـ المعِدَةُ: فسدت. وفي الحديث: ( أنَّ رجُلاً أتى النبيّ صلى الله عليه وسلم فقال: ( إنَّ ابن أخيّ عَرِب بطنه. فقال: اسقِهِ عَسَلاً ). ويقال: عَرِب فلان: اتَّخم. وـ الجُرحُ: تورَّم وتقيَّح. وـ بقي أثره بعد البرء. وـ المرأةُ: تحببت إلى زوجها. وـ الماءُ: صفا. فهو عَرَب، وعَرِب. وـ النهرُ ونحوه: كثر ماؤه. فهو عارب.( عَرُبَ ) ـُ عُرُوباً، وعُرُوبة، وعَرَابة، وعُرُوبيَّة: فصُح. ويقال: عَرُب لسانُه.( أعْرَبَ ) فلانٌ: كان فصيحاً في العربية وإن لم يكن من العرب. وـ الكلامَ: بيَّنَه. وـ أتى به وَفْقَ قواعد النحو. وـ طبَّق عليه قواعد النحو. وـ بمراده: أفصح به ولم يوارب. وـ عن حاجته: أبان. وـ الاسم الأعجميّ: نطق به على منهاج العَرَب. وـ في البَيْع: أعطى العُرْبون. وفي حديث عمر: ( أنَّ عامله بمكة اشترى داراً للسِّجن بأربعة آلاف، وأعربوا فيها أربعمائة ).( عَرَّبَ ) المشتري: أعطى العُرْبون. وـ عن صاحبه: تكلَّم عنه واحتج. ويقال: عرَّبَ عنه لسانه: أبان وأفصَح. وـ الكلام: أوضحه. وـ فلاناً: علَّمه العربية. وـ الاسم الأعجميّ: أعربه. وـ منطقَه: هذَّبَه من اللحن. وـ فلاناً: قبَّح كلامه وردَّ عليه. ويقال: عرَّبَ عليه: قبَّح عليه كلامه.( تَعَرَّبَ ): تشبَّه بالعَرَب. وـ أقام بالبادية وصار أعرابيًّا. وكان يقال: تعرَّب فلان بعد الهجرة. وـ المرأةُ لزوجها: تحببت إليه.( اسْتَعْرَبَ ): صار دخيلاً في العرب وجعل نفسه منهم.( الأعْراب ) من العرب: سكان البادية خاصَّة يتتبَّعون مساقط الغيْث ومنابت الكلأ، الواحد: أعرابيّ.( الإعْرَاب ): تغيير يلحق أواخر الكلمات العربية من رفع ونصب وجر وجزم، على ما هو مبين في قواعد النحو.( التَّعْرِيب ): صبغ الكلمة بصبغة عربيَّة عند نقلها بلفظها الأجنبي إلى اللغة العربية.( العَارِبَة ): عرب عاربة: صُرحاء خُلَّص. وـ قبائل بادت ودرست آثارهم، كعاد وثمود وطسْم وجديس، وهم العرب البائدة.( العِرَاب ): خيل عِراب: خلاف البراذين. وإبل عِرَاب: خلاف البخاتيّ: الواحد عربيّ.( العَرَب ): أمة من الناس ساميّة الأصل، كان منشؤها شبه جزيرة العرب. ( ج ) أعْرُب. والنسب إليه عَرَبيّ. يقال: لسان عربيّ، ولغة عربية.( العُرْب ): العَرَب.( العَرْباء ): عَرَب عَرْباء: صُرحاء خُلَّص.( العَرَبانيّ ): من يتكلَّم بالعربيَّة وليس عربيًّا.( العَرَبَة ): النَّهْر الشديد الجري. وـ النَّفس. وـ واحدة العَرَبات، وهي سُفُن رواكد كانت في دِجْلَة. وـ مركبة ذات عجلتين أو أربع، يجرها حمار أو حصان: تنقل عليها الأشياء. ( مو ).( العُرْبُون ): ما يُعجَّل من الثمن على أن يحسب منه إن مضى البيع، وإلاَّ استحقَّ للبائع. ( مع ).( العَرَبين ) ( في مادة الأحياء ): مادة تستخرج من الصَّمْغ العربيّ. ( مج ).( العَرُوب ): المرأة المتحببة إلى زوجها. ( ج ) عُرُب. وفي التنزيل العزيز: {فجعلناهنّ أبكاراً عُرُباً أتراباً}.( العَرُوبَة ): العَرُوب. ويوم العَرُوبة: يوم الجمعة في الجاهلية.( العُرُوبة ): اسم يراد به خصائص الجنس العربيّ ومزاياه.( العُرُوبيَّة ): العُرُوبة.( العَرِيب ): يقال: ما بالدار عريب: ما بالدار أحد.( المُتَعَرِّبَة ) من العرب: بنو قحطان بن عابر، الذين نطقوا بلسان العاربة وسكنوا ديارهم.( المُسْتَعْرِبَة ) من العرب: أولاد إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.

بواسطة ✭✭✭ (77.6ألف نقاط)

لم يتم إيجاد أسئلة ذات علاقة