112 مشاهدة
ماذا لو حدث مكروه للمفاعل النووي المصري في الضبعة ؟
سؤال وغيره أسئلة لا أجد لها إجابة شافية . ولولا أني أرى الموضوع في غاية الأهمية ما كتبته إذ إنني أخشى من أربعة أمور غاية في الخطورة متعلقة بالمفاعل النووي بالضبعة :
أولا : خاصة بالموقع . فموقع الضبعة يقع إلى الغرب من الاسكندرية ب 230 كم . وكما تعلم سيادتكم أن معظم الرياح في مصر شمالية غربية وموقع مفاعل الضبعة في الشمال الغربي فإذا حدث لا قدر الله مكروه وتعرض المفاعل لزلزل أو للضرب وحدث تسرب إشعاعي فإن الرياح الشمالية الغربية السائدة سوف تنقله إلى القاهرة والدلتا ليبيد الملايين من أبناء الشعب . ولننظر إلى إسرائيل حين قامت ببناء مفاعلها النووي لم تبنيه في الشمال بل قامت ببنائه في جنوب فلسطين المحتلة لنفس السبب .
ثانيا كما نعلم إن مشروع مفاعل الضبعة كان حبيس الأدراج منذ 1985   فلماذا قررت روسيا الأن مساعدة مصر في بناءه .
كما يعلم الجميع منذ أن دعم الناتو وأمريكا انفصال اوكرانيا عن روسيا وتعلمون الأهمية العظمى لأوكرانيا بالنسبة لروسيا ومنذ ذلك الحين وروسيا في منتهى الغضب من الناتو وامريكا وبدأت في خطوات استفزازية ضدهما منها تدخلها في سوريا لقلب موازين المعادلة هناك واستعرضت عضلاتها باستخدام أحدث الأسلحة هناك وذلك لتعطي رسالة واضحة للناتو وأمريكا مفادها أنها حاضرة وبقوة وتستطيع أن تفعل الكثير . وأخشى أن يكون تدخلها لبناء المفاعل المصري ما هو إلا حلقة من حلقات الاستفزاز الروسي وأن الروس يستغلونا لأن الموضوع في غاية الحساسية بالنسبة للناتو وأمريكا فوجود دولة عربية مطلة على البحر المتوسط وتملك مفاعل نووي شئ يقلقهم . صحيح إن مصر أيام الرئيس جمال عبد الناصر استفادت من الحرب الباردة بين الاتحاد السوفيتي وأمريكا وقامت ببناء السد العالي بتمويل من الاتحاد السوفيتي وذلك لأن الاتحاد السوفيتي حينها كان قوة عظمي مماثلة لقوة الولايات المتحدة . ولكن في هذه الأيام لم تعد هناك حرب باردة لانهيار الاتحاد السوفيتي وأصبح القطب الوحيد في العالم الآن متمثل في أمريكا والناتو . لذلك لن نستطيع أن نعول على روسيا كثيرا . فإذا كان الناتو وأمريكا استطاعوا أن يصلوا إلى قلب روسيا بأن يدعموا انفصال أوكرانيا عن روسيا فإنهم قادرين قريبا على قلب نظام الحكم في روسيا نفسها وهذا ما يخيف نظام الحكم في روسيا .
 لقد احترت كثيرا من موقف بريطانيا بعد سقوط الطائرة الروسية في سيناء حيث أعطت مهلة عشرة أيام لعودة سائحيها من مصر .وأخذت أفكر لماذا بعد علاقات الصداقة القوية التي كانت تربطنا بانجلترا يحدث هذا ؟ فقلت يبدو أن هذا إشارة منهم على غضبهم بالسماح لروسيا بأن تستغلنا لاستفزازهم .
الأمر الثالث : التغرير بهيبة الدولة . فإذا تم بناء المفاعل وتوجهت طائرات شبح من أي دولة تريد إشعال المنطقة لضرب المفاعل فسوف يعتقد الشعب إن اسرائيل هي التي ضربت المفاعل وسوف يطالب برد قوي ضد اسرائيل . وسوف تكون هناك المظاهرات والقلاقل التي نحن في غنى عنها والتي قد تسقط هيبة الدولة فيتجرأ علي الدولة  أصحاب الفتن والشرور . وربما قد تضربه إسرائيل بطائرات شبح ثم تتبرأ من هذه الجريمة أو قد تتجرأ وتعلن مسؤليتها عن ضربه مستغلة تدمير قوات المشرق العربي متمثلة في سوريا والعراق .
الأمر الرابع : التشكيك في نوايا القيادة السياسية . نحن نريد أن نبني بلدنا وننهض باقتصادنا دون أن يأتي أحد فيشكك في نوايانا فيدعي أننا نريد بناء المفاعل النووي لإمتلاك السلاح الذري مستشهدا بأن رئيس الدولة ذو خلفية عسكرية أي أنه رجل الحرب القوي حيث كان وزيرا للدفاع والقائد الأعلى للقوات المسلحة وبناء عليه تبدأ الدول الكبرى في التضييق على مصر . بعد أن نكون خسرنا المليارات في بناء المفاعل
لذا فإني أتمنى أن نراجع هذا الأمر وأن نكون على الحياد مع كافة الأطراف في هذا الصراع العالمي والذي بات وشيكا .
حفظ الله لمصر رئيسها وحفظ مصر من كل مكروه وسوء وحفظ هيية مصر من الانتقاص

والسلام ختام
أيمن محمود جلجل
بواسطة (16 نقاط)

اسئلة مشابهه

1 إجابة
11 مشاهدة
سُئل نوفمبر 14، 2023 بواسطة مجهول
1 إجابة
78 مشاهدة
1 إجابة
87 مشاهدة
سُئل مايو 23، 2023 بواسطة Isalna052023 ✬✬ (22.4ألف نقاط)
1 إجابة
146 مشاهدة
سُئل مايو 23، 2023 بواسطة Isalna052023 ✬✬ (22.4ألف نقاط)
1 إجابة
47 مشاهدة
1 إجابة
129 مشاهدة
سُئل مايو 19، 2023 بواسطة Isalna052023 ✬✬ (22.4ألف نقاط)
1 إجابة
97 مشاهدة
سُئل مايو 14، 2023 بواسطة مجهول