3.0ألف مشاهدة
مانوع التحول الحادث لمزيج البروبان والبوتان
ذو علاقة بإجابة على: ما المقصود بالغاز المميع
بواسطة عُدل

1 إجابة واحدة

0 تصويت

التحول الحادث لمزيج البروبان والبوتان

البروبان

هو مركب كيميائي لهالصيغة الكيميائية C3H8. وهو من الألكانات، أي أنههيدروكربون أليفاتي. ويتم اشتقاقه من خلال تقطير النفط، أو أثناء عمليات استخراج الغاز الطبيعي.

ستخدم البروبان كوقود ويعرف بِاسم الغاز النفطي المُسال، ويتمُّ خلطُهُ مع كميات قليلة من بروبيلين, بيوتان, بيوتيلين,إثاننثيول لإعطاء رائحة للبروبان. ويتم استخدامه كوقود في الطبخ والشواء, والمواد المتنقلة، وفي السياراتوالحافلات والرافعات الشوكيةوسيارات الأجرة، كما يستخدم في المخيمات. وفي المناطق الريفية بالولايات المتحدة يستخدم في الأفران، تسخين المياه، المغاسل. ويتم نقل البروبان في صهاريج كبيرة إلى مستودعات دائمة قريبة من مناطق الاستخدام, لملء أنابيب البروبان.

البيوتانأو البوتان

 يطلق عليه أيضا إن-بوتان (n-butane), هو ألكان غير متفرع ويتكون من أربعة ذرات كربونCH3CH2CH2CH3. ويستخدم مصطلح البيوتان بالتبادل مع إن-بيوتان في الحديث عن المركب. البوتان كاختصار لمصطلح إن-بيوتان, وذلك للفريق بينه وبين المصاوغ الوحيد له آيزو-بيوتانوالذي يطلق عليه أيضا (أي-بيوتان "i-butane" أو 2-ميثيل بروبان) CH3CH(CH3)2. البيوتان غاز سريع الاشتعال, بدون رائحة, بدون لون, من الغازاتالسهلة الإسالة.

في وفرة من الهواء, يشتعل البيوتان ليكون ثاني أكسيد الكربون, وبخار الماء:

بيوتان + أكسجين ----> ثاني أكسيد الكربون + بخار الماء.

وفى حالة قلة وفرة الهواء يتكون سخام الكربون أو أول أكسيد الكربون.

يباع غاز البيوتان في إسطوانات كمصدر للوقود لاستخدامه في الطبيخ, والتخييم, وفي هذه الحالة يطلق عليه الاسم التجاري غاز البترول المسال, ويطلق عليه في المملكة المتحدة "غاز التسخين". كما يستخدم كمكون في صناعات البترول لإنتاج البتروكيماويات السفلى في التكسير البخاري, كما يستخدم في مليء ولاعات السجائر, وأيضا كمادة لدفع الرذاذ في المنتجات التي تعتمدعلى الرش ابطريقة الرذاذ.

وأدت الاهتمامات الحديثة بالمخاطر التي تتعرض لها طبقة الأوزون من غاز الفريون, إلى تزايد استخدام غاز البيوتان في أنظمة التبريد, وخاصة الثلاجات والمجمدات التي تستخدم في المنازل. وفي حالة استخدامه كمبرد يطلق على الأيزوبيوتان إيزوبوتان

بواسطة ✭✭✭ (77.6ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

1 إجابة
331 مشاهدة
1 إجابة
2.3ألف مشاهدة
1 إجابة
759 مشاهدة
1 إجابة
472 مشاهدة
0 إجابة
153 مشاهدة
1 إجابة
13.2ألف مشاهدة
1 إجابة
846 مشاهدة