2.2ألف مشاهدة
ماهي الدولة التي كان يطلق على سكانها قديما اسم المغول واذا كانت اكثر من دولة ماهي هذة الدول؟
بواسطة (888 نقاط)

2 إجابة

0 تصويت

عاش في الاراضي الشاسعة التي تقع الى شمال وغرب الصين مجموعة من القبائل منذ نحو 200 ق.م. ومن هذه القبائل المغول والتتار وبعض العناصر التركية مثل الكرايت، والايغور، والنايمان، والتايجوت، وبعض القبائل الاخرى. وقد خلط البعض بين الجنسين وعدوا المغول من القبائل التركية. والحقيقة ان علماء الاجناس يفرقون بين العناصر الثلاثة أي التتار، المغول، الترك فهي تتشابه في بعض ملامحها لكنها تختلف في اصولها. مع ذلك ظل لفظ التتار يطلق على كافة القبائل التي تجاور الصين حتى ظهور جنكيز خان في القرن الثاني عشر الميلادي وقد وردت هذه التسمية في نقوش ارخون([1])، العائدة للقرن الثامن الميلادي، وكانوا ينقسمون الى قسمين: الاول يتألف من تسع قبائل والاخر يتألف من ثلاثين قبيلة.

لقد كان المغول و هم شعب يشبه الترك الى حد ما في اللغة و ملامح الوجه، ويختلفون كما اعتقد بعض الكتاب المسلمين عن قبائل التتار في لغتهم، ولكن علماء الاجناس حاليا يعتقدون ان سكان هضبة منغوليا في مظهرهم الجسماني من جنس الذي يطلق عليه اسم اشباه المغول وانهم كانوا يتكلمون لغات من عائلة اللغات التركية-التترية، وان حضارة هؤلاء تشبه في كثير من الاوجه حضارة المناطق المحيطة بالقطب الشمالي.

عاش المغول في الهضبة المعروفة باسم هضبة منغوليا شمال صحراء جوبي الممتدة في اواسط جنوبي سيبيريا وشمال التبت وغربي منشوريا وشرقي تركستان، بين جبال التاي غربا وجبال جنجان شرقا. وهي قبائل غير متحضرة، كانت كل قبيلة فيها تكون وحدة متماسكة من ناحية الجنس واللغة، يرأسها رئيس يحمل لقب نويان تطيعه وتأتمر بأمره، وكانت حياتهم بسيطة ويقضون معظم اوقاتهم في المنازعات القبلية. وقد مارس المغول الرعي والصيد فكانوا يتنقلون في ارجاء الهضبة سعيا وراء موطن المياه والكلأ، فيهبطون في الشتاء الى سهولها ومناطقها الدافئة حيت تتوفر الظروف المناسبة للرعي، وفي الصيف يستقرون في المرتفعات واعالي الجبال مدة شهرين أو اكثر حيث البرودة والمياه. ولابد ان نعرف ان الظروف الجغرافية في هضبة منغوليا قد جعلت منه اقليما فقيرا، تنعدم فيه الزراعة، لذلك استدعت حياتهم الصعبة ضرورة الاغارة على الممالك المتمدنة في الصين وما وراء النهر وايران.

تذكر الاساطير الموغلة في التاريخ انهم كانوا احدى القبائل التي اجتاحت المنطقة الواقعة الى الشمال من صحراء جوبي الى جنوب بحيرة بيكال، وانهم قضوا وقتهم مثل بقية القبائل الاخرى في رعي الماشية و الخيول والأغارات والنهب، كما سعوا الى التحالف مع الاسر الحاكمة في شمال الصين التي هي بدورها منحدرة من منبع او مخزون مماثل. وبرغم اشتهار امر المغول من بعد جنكيز خان فقد ظل صيت التتار القديم غالباً، وصار اسمهم سارياً على المغول انفسهم في بعض بلاد اواسط اسيا وفي سوريا ومصر ومناطق اخرى كثيرة. اما الترك فقد جاء اسمهم صراحة لأول مرة في نقوش ارخون، ومن هذه النقوش يتبين ان نفوذ الترك كان يمتد في القرن السادس الميلادي بين حدود الصين وحدود ايران والدولة البيزنطية، وربما كان المغول والترك ينحدرون جميعاً من قبائل الهون([2]). وقد استعان المغول بعناصر تركية كثيرة في الجيش المغولي و كلما تقدم المغول غرباً في اتجاه شرق اوروبا او في الجنوب الغربي في اتجاه البلاد الاسلامية زاد العنصر التركي في الجيش المغولي. لقد كان المغول و الترك يشتركون في الحياة البدوية، وهناك تشابه بينهما في استعمال الاسلحة  وطرق الحرب، ثم زاد من ذلك التقارب بين الجنسين غزو المغول لمنطقة القبجاق واستقرارهم فيها.

بواسطة (504 نقاط)
الاجابة منغوليا

ساعد الاخرين بالاجابة على اسئلتهم قائمة الاسئلة غير المجابة

0 تصويت
منغوليا
بواسطة

اسئلة مشابهه

1 إجابة
18 مشاهدة
1 إجابة
12 مشاهدة
1 إجابة
315 مشاهدة
1 إجابة
47 مشاهدة
سُئل يناير 19 بواسطة Abdelilah oukari (8 نقاط)
1 إجابة
75 مشاهدة
سُئل يناير 17 بواسطة ليلى